دراسة حقوق الملكية الفكرية

28 يوليو, 2023

تمهيد
الملكية الفكرية هي مجموعة الحقوق التي تحمي الفكر والانتاج المبتكر وتشمل :

براءات الاختراع: حق استئثاري يمنح نظير اختراع ويٌمكَن هذا الحق صاحبة من اختيار طريقة استخدامه و منحه للغير، و مقبلاً لذلك الامتياز يتيح مالك الحق المعلومات التقنية الخاصة للجمهور للاطلاع عليها.
العلامات التجارية: كلمة أو رمز أو مجموعة من العناصر التي تحدد مصدر منتج معيّن وتميّزه عن المنتجات الأخرى
حقوق المؤلف: ما يمنح للمؤلف أو المبدع الحق في استعمال واستغلال إنتاجه ومنع الغير من استعمال والانتفاع به دون موافقته.

التصاميم الصناعية : هي المظهر الزخرفي أو الجمالي لقطعة ما.ومن الممكن أن يتألف التصميم من عناصر مجسمة، مثل شكل القطعة أو سطحها، أو من عناصر ثنائية الأبعاد، مثل الرسوم أو الخطوط أو الألوان، و ويمنح حق الملكية لمالك التصميم الصناعي المسجَّل أو براءة التصميم المسجَّلة الحق في منع الغير من صنع أو بيع أو استيراد المنتجات التي تحمل تصميماً أو يتجسد فيها تصميم يكون صورة عن التصميم المحمي، عندما يباشر بهذه الأعمال لأغراض تجارية.

الأصناف النباتية: الحماية الممنوحة للشخص المستنبط لصنف نباتي جديد
التصميمات التخطيط للدرات المتكاملة: هي دائرة إلكترونية مبتكرة مصغرة ومصممة بغرض تأدية وظيفة إلكترونية دقيقة. تُستعمل بشكل عام في الأجهزة الإلكترونية؛ وتشكل فيها العناصر أحدها نشطًا على الأقل والوصلات أو بعضها شكلًا متكاملًا في قطعة مترابطة من المادة. تُصمم تلك العناصر معًا وفق ترتيب ثلاثي الأبعاد لأغراض التصنيع.

الفصل الأول: براءات الاختراع والتصميمات التخطيطية للدارات الكهربائية
والأصناف النباتية والنماذج الصناعية

التعريفات:

الاختراع: فكرة يتوصل إليها المخترع، وينتج عنها حل مشكلة معينة في مجال التقنية.
الدارة المتكاملة: منتج يكون الغرض منه أداء وظيفة إلكترونية، تشكل فيه العناصر يكون أحدها على الأقل نشطًا وجميع الوصلات، أو بعضها شكلًا متكاملًا في قطعة من المادة أو عليها، سواء في شكله النهائي أو الوسيط.
التصميم: الترتيب الثلاثي الأبعاد لعناصر دارة متكاملة – على أن يكون أحد تلك العناصر على الأقل نشطًا ولجميع
الوصلات، أو بعضها، أو الترتيب الثلاثي الأبعاد المعد لدارة متكاملة بغرض التصنيع.
الصنف النباتي: مجموعة نباتية من مصنف نباتي واحد، من أدنى الدرجات المعروفة، والتي بغض النظر عن مدى استيفائها لشروط المنح يمكن تحديدها بالتعبير عن الخصائص الناتجة عن تركيب وراثي معين أو مجموعة معينة من التراكيب الوراثية، وتمييزها عن أي مجموعة نباتية أخرى بالتعبير عن إحدى الخصائص المذكورة على الأقل، واعتبارها وحدة بالنظر إلى قدرتها على التكاثر دون تغيير.
مستنبط النبات: الشخص الذي استنبط، أو اكتشف، أو طور صنفًا نباتيًّا جديدًا.
النموذج الصناعي: تجميع للخطوط أو الألوان ثنائي الأبعاد، أو شكل ثلاثي الأبعاد يضفي على أي منتج صناعي أو منتج من الحرف التقليدية مظهرًا خاصًّا، بشرط ألا يكون لمجرد غرض وظيفي أو تقني، ويدخل في ذلك تصميمات المنسوجات.

أولاً براءات الاختراع
الاختراع هو كل فكرة يتوصل إليها المخترع وينتج عنها حل لمشكلة معينة، ولا يعد الاختراع مقبولا أو قابل للتسجيل والحماية في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون أذا ما كان الاختراع:
مخالفاً لأحكام الشريعة الإسلامية أو النظام العام والآداب العامة.
قد سبق تسجيله من قبل شخص اخر أو لا يحتوي على فكرة ابتكارية أو عدم قابلية للتطبيق الصناعي.
مضراً للصحة أو يهدد الحياة الفطرية أو يسبب ضرراً كبيراً على البيئة.

مهدداً للأمن والاستقرار
كما لا تعد الاكتشافات، والنظريات العلمية أو طرق العلاج والتشخيص الطبي، والطرق الرياضية ومخططات مزاولة الأعمال التجارية وقواعدها وأساليبها، أو ممارسة الأنشطة الذهنية المحضة، أو ممارسة لعبة من الألعاب والنباتات من قبيل الاختراعات ويستثنى من ذلك الأحياء الدقيقة، والعمليات غير الحيوية، وعمليات علم الأحياء الدقيقة، والأدوات والمنتجات التي تستخدم لعلاج الانسان أو الحيوان.

شروط منح براءة الاختراع
يكون الاختراع جديدا إذا لم يسبق من حيث التقنية الصناعية السابقة أو تم الكشف عنه للجمهور في أي مكان بالوصف المكتوب، أو الشفوي، أو بطريقة الاستعمال أو بأي وسيلة أخرى من الوسائل التي يتحقق بها العلم بالاختراع وذلك قبل تاريخ تقديم طلب البراءة أو طلب الأولوية المدعى بها نظاما ولا يعتد بالكشف عن الاختراع للجمهور إذا حدث ذلك خلال سنة سواء قبل تاريخ إيداع الطلب أو قبل تاريخ أولويته، وكان ذلك بسبب أعمال تعسفية من فعل الغير ضد صاحب الطلب أو سلفه أو نتيجة لذلك. كما لا يعتد بالكشف عن الاختراع للجمهور إذا تم في معرض معترف به رسميا خلال الأشهر الستة السابقة لتقديم الطلب، وتحدد اللائحة التنفيذية أحكام حماية الاختراع في هذه الحالة.
يجب أن يكون الاختراع مبتكراً، بحيث لا يكن أمرا بديهيا في رأي رجل المهنة العادي.
قابلية الاختراع للتطبيق الصناعي بحيث يمكن إنتاجه أو استعماله في أي نوع من أنواع الصناعة أو الزراعة أو صيد الأسماك أو الخدمات وحتى الحرف اليدوية.

ملكية الاختراع
تمنح وثيقة الحماية للاختراع لصاحب الطلب الأول الذي يحمل الأولوية في التاريخ عند وجود أكثر من طلب لتسجيل اختراع معين، وفي حال كان الاختراع نتيجة عمل مشترك بين عدة أشخاص كان الحق في البراءة لهم جميعا بالتساوي ما لم يتفقوا على خلاف ذلك ولا يعتبر مشتركا في الاختراع من اقتصرت جهوده على تنفيذ الأفكار، وحق الحماية هو حق شخصي ينتقل للورثة المخترع بعد وفاته كما يمكن له نقل هذا الحق أو منحة لشخص اخر سواء بمقابل أو بدون مقابل.
بالنسبة للموظف والذي يكون اختراعه نتيجة استخدامه مصادر وأدوات صاحب العمل فإن ملكية الاختراع تكون لصاحب العمل على أن يمنح الموظف المخترع مكافأة خاصة تقدرها الهيئة مالم ينص عقد العمل على أحقية الموظف بذلك، كما يعامل الطلب المقدم من الموظف المخترع للحصول على براءة خلال سنتين من تاريخ ترك الخدمة كأنه تم أثناء الخدمة، مدام اختراعه كان نتيجة لعقد العمل.

نقل ملكية الاختراع
يحق لمالك وثيقة الحماية نقل ملكيتها للغير و لا يتعد بأي تصرف يحصل بمقتضاه التنازل عن طلب الحماية، أو وثيقة الحماية نفسها، مالم يكن مكتوباً وموقعًا عليه من الطرفين، ومعتمدًا، ولا يعتد بأي تغيير في ملكية طلب الحماية، أو وثيقة الحماية نفسها في مواجهة الغير، إلا بعد تقديم طلب التغيير، وسداد المقابل المالي المقرر، وتسجيله في سجلات الإدارة، كما يجوز لمالك وثيقة الحماية أن يمنح لغيرة ترخيصًا تعاقديًّا للقيام بكل أو بعض أعمال الاستغلال للاختراع وتتقيد حدود الترخيص وفقاً للصلاحيات الممنوحة في العقد.
أما بالنسبة للملكية الحماية المشتركة فإنه يجوز لأي منهم التنازل عن نصيبة لشريك اخر أو للغير أو للشركاء مجتمعين.
ولابد من الإعلان عن أي نقل لملكية الحماية في النشرة.

مدة الحماية
مدة حماية الاختراع عشرون سنة من تاريخ إيداع الطلب على أن يقوم طالب الحماية بدفع المقرر السنوي والمقدر ب 250 ريال للسنة الأولى و2500 ريال عند تسجيل الاختراع لدى الأمانة العامة لمجلس التعاون، وإذا لم يقم مقدم الطلب، أو مالك الوثيقة بسداده في موعد أقصاه ثلاثة أشهر من تاريخ استحقاقه؛ استحق عليه مقابل مالي مضاعف. فإذا لم يقم بسداده بعد إنذاره خلال الثلاثة أشهر التالية لانقضاء الثلاثة أشهر الأولى؛ سقط الطلب، أو وثيقة الحماية، ويسجل ذلك في السجل، ويعلن عنه في النشرة كما يحق لمقدم الطلب، بعد دفعه المقابل المالي المقرر لثلاث سنوات دون أن يتم منحه الحماية؛ تأجيل سداد المقابل المالي للسنوات اللاحقة حتى صدور قرار منح وثيقة الحماية.

الترخيص الاجباري
يحق للهيئة منح الغير الحق في استعمال الاختراع أو التصميم التخطيطي للدارة المتكاملة المشمول بشهادة التصميم بناء على طلب يقدمه إليها، ويمنح هذا الترخيص إما لتحقيق مصلحة عامة أو لأجل توفير الاختراع أو التصميم في الأسواق المحلية، كما ينظر في كل طلب مقدم منفرداً وفقًا للاتي:
– يجب أن يقدم الطلب بعد مضي أربع سنوات على تاريخ ايداع طلب براءة الاختراع أو ثلاث سنوات من تاريخ منحها دون أن يستغل مالك الاختراع أو التصميم باستغلاله أو استغله على نحو غير كاف وله الحق في ابداء أسبابه.
– على طالب ترخيص الاجبار أن يثبت أنه حاول الحصول من مالك الاختراع على ترخيص تعاقدي وبذل في سبيل ذلك جهداً، ويستثنى من ذلك إذا كان الطلب مقدماً من جهة حكومية أو من يمثلها وكانت الغاية منه تحقيق مصلحة عامة.
– يجب أن يحدد قرار الترخيص نطاقه، ومدته بما يقتضيه الغرض الذي منح من أجله. ويكون الترخيص خاضعًا للإنهاء إذا انتهت الأوضاع التي من أجلها منح الترخيص، ولم يكن من المرجح تكرار حدوثها، مع مراعاة المصالح المشروعة للمرخص له.
– ألا يكون الترخيص حصرًا على من منح له.
– يجب أن يعوض مالك براءة الاختراع أو شهادة التصميم تعويضًا عادلًا، وتتولى اللجنة المختصة تحديد مقدار التعويض، على أن يلتزم المرخص له بالوفاء به.

في حال كانت براءة الاختراع تنطوي على تطور تقني مهم ذي قيمة اقتصادية كبيرة، ولا يمكن استغلالها دون استغلال براءة اختراع أخرى، فإنه يجوز للهيئة منح مالك تلك البراءة ترخيصًا إجباريًّا باستغلال البراءة الأخرى، ولا يجوز في هذه الحالة التنازل عن الترخيص الإجباري إلا بالتنازل عن البراءة الأخرى، ويكون لصاحب البراءة الأخرى الحق في الحصول على ترخيص مقابل من المرخص له إجباريًّا، وفقًا لشروط معقولة.

كما يحق للهيئة أن تلغي هذا الترخيص الاجباري إذا لم يقم المرخص له باستغلال الاختراع أو التصميم على نحو كاف يفي باحتياجات المملكة خلال سنتين من منح الترخيص قابلة للتمديد مدة مساوية، إذا أثبت أن هناك سببًا مشروعًا، كذلك لهيئة سحب الترخيص إذا لم يسدد المستفيد المبالغ المستحقة عليها خلال 90 يوماً من تاريخها أو عند اخلاله بأي شرط من شروط المنح.

ويغطي الترخيص الاجباري كافة مناطق المملكة العربية السعودية.
كما يجوز لكل ذي مصلحة الاعتراض والطعن في قرار منح الترخيص الاجباري أو قيمة التعويض أمام اللجنة المختصة كما له التظلم أمام ديون المظالم على قرارات اللجنة.

الحماية النظامية لبراءات الاختراع
لمالك البراءة الحق في رفع دعوى أمام اللجنة ضد أي شخص يتعدى على اختراعه، باستغلاله دون موافقته داخل المملكة، وله الحق في المطالبة بالتعويضات عن الاضرار الناتجة عن هذا التعدي ويعد استغلالا وتعدياً للاختراع حسب النظام أي من الأفعال التالية:
أ – إذا كان الاختراع منتجاً: فأن صناعته، أو بيعه، أو عرضه للبيع، أو استخدامه، أو تخزينه، أو استيراده لأي من تلك الأغراض بدون اذن مالك وثيقة الحماية.
ب – إذا كان الاختراع عملية صناعية: فإن استخدام العملية، أو القيام بأي من الأعمال الواردة في الفقرة أعلاه، بالنسبة للمنتج الذي يتم الحصول عليه مباشرة باستخدام هذه العملية يعد تعدياً على الملكية.
ولا يحق لمالك البراءة منع غيره من استغلال اختراعه في الأعمال الخاصة بأغراض البحث العلمي غير التجارية.
مع مراعاة المصالح المشروعة للمدعى عليه من حيث حماية أسراره الصناعية والتجارية، إذا كان موضوع براءة الاختراع المدعى بالتعدي عليها عملية صناعية لصنع منتج ما؛ فعلى المدعى عليه إثبات أن المنتج المطابق له لم يصنع بهذه العملية دون موافقة مالك البراءة، إذا تحقق أحد الشرطين الآتيين:
أ – أن يكون المنتج الذي تم الحصول عليه وفق العملية الصناعية المشمولة ببراءة اختراع منتجًا جديدًا.
ب – أن يوجد احتمال كبير بأن يكون المنتج المطابق قد صنع وفق العملية الصناعية المشمولة بالبراءة، ولم يتمكن مالك البراءة من تحديد الطريقة التي استخدمت فعلًا، من خلال بذل جهود معقولة بهذا الشأن.
“يعد تعديا على موضوع الحماية القيام بأي عمل من أعمال الاستغلال المنصوص عليها في الأحكام الخاصة لكل موضوع من موضوعات الحماية، يقوم به أي شخص في المملكة دون موافقة كتابية مسجلة في الإدارة من قبل مالك وثيقة الحماية. وتقضي اللجنة بناء على طلب مالك الوثيقة، وكل ذي مصلحة بمنع التعدي مع دفع التعويض اللازم. وللجنة أن تحكم على المتعدي بغرامة لا تزيد على مائة ألف ريال، ويضاعف الحد الأقصى للغرامة في حالة العود. وفي حالة ما إذا رأت اللجنة أن التعدي يستوجب عقوبة السجن فيحال المتعدي ابتداء إلى ديوان المظالم. وللجنة أن تتخذ من التدابير العاجلة ما تراه ضروريا لتلافي الأضرار الناتجة عن التعدي.
وينشر القرار الصادر من اللجنة في هذه الحالة في الجريدة الرسمية، وفي النشرة، وفي صحيفتين من الصحف اليومية على نفقة المحكوم عليه، ولا يخل حكم هذه المادة بأي عقوبة أشد ينص عليها في أي نظام آخر (م/34) نظام براءات الاختراع
كما يحق لصاحب الحق الطعن في القرار الإداري الصادر من اللجنة لدى ديوان المظالم وفقاً للإجراءات الخاصة بالتظلم على القرار الإداري.

حماية الاختراع وتسجيله دولياً
لا يمكن في الوقت الراهن إصدار أو تسجيل براءة اختراع دولية، فهي عبارة عن حقوق إقليمية تمنح على حسب مكان تقديم الطلب، لكن هذا لا يمنع من حق المخترع من إيداع الطلب بعدد من البلدان، حيث يقوم المخترع بإيداع طلب براءة وطني لدى كل مكتب براءات وطني معني أو تسجيل الاختراع للحماية الدولية عن طريق المكاتب المحلية علماً بأن هذه الحماية لا تشمل كل الدول إنما تقتصر على بعض الدول الداخلة في الاتفاقيات و المعاهدات الدولية و من ذلك معاهدة التعاون بشأن براءات الاختراع والتي أبرمـت في واشنطن عام 1970م، ودخلت حيز التنفيذ في عام 1974 م وهي من المعاهدات المهمة لنظام البراءات العالمي حيث تعمل على توفير نظام عالمي يسهل اجراءات إيداع طلبات براءات الاختراع. وتتولى إدارتها المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) وبلغ عدد أعضائها 153 عضواً. ويمر الطلب المودع عن طريق المعاهدة بالمراحل التالية: الإيداع والبحث الدولي والنشر الدولي والبحث الدولي الإضافي (اختياري) والفحص التمهيدي الدولي (اختياري) والمرحلة الوطنية.
بعد انتهاء الإجراءات المتصلة بمعاهدة التعاون بشأن البراءات، تبدأ إجراءات منح البراءات لدى مكاتب البراءات الوطنية (أو الإقليمية) مباشرة في البلدان التي يراد الحصول على براءات لديها، ويظل منح البراءات من صلاحية مكاتب البراءات الوطنية أو الإقليمية وذلك حسب الأنظمة المعمول بها لديها.
يتم انتقال الطلب للمرحلة الوطنية عندما يقوم مقدم الطلب بعد المرحلة الدولية بتحديد الدول التي يستهدف حماية اختراعه فيها.
وفي بعض الأقاليم يقبل مكتب براءات إقليمي، مثل مكتب براءات الاختراع التابع للأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، حيث يمنح براءات اختراع إقليمية لدول التعاون أو يمنح هو البراءات. ويكون لهذه الطلبات الأثر ذاته شأنها شأن البراءات الممنوحة لدى الدول الأعضاء، على أن تنظر الجهات المختصة في كل دولة من دول المجلس في كافة المنازعات المتعلقة بالتعدي على البراءة أو احتمال حدوثه.
ما يعني أنه بالإمكان في بعض الأقاليم الحصول على براءة إقليمية من مكتب البراءات الإقليمي، تكون سارية لدى بعض الدول الأعضاء في الإقليم أو لديها كلها.

الاختراعات المتعلقة بالأمن الوطني
يجب على كل موظف حكومي توصل نتيجة عمله التنازل عما توصل إليه وجميع ما يرتبط به من مزايا إلى الجهة المختصة بموجب موافقتها، كما يجب على كل شخص أياً كان عمله توصل إلى اختراع يمس الأمن الوطني التنازل عنه للجهة المختصة على أن يتم تعويضه التعويض العادل عن اختراعه، وعلى كل من اطلع أو علم بهذا التنازل الالتزام بسرية هذا الاكتشاف والاجراءات المتعلقة به.

ثانياً التصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة
تمنح شهادة التصميم إذا كان التصميم أصيلًا، أي كان نتيجة جهد فكري بذله المصمم بنفسه، وكان غير مألوف لمبتكري التصميمات، وصانعي الدارات المتكاملة عند ابتكاره.
وأما التصميم الذي يتكون من مجموعة من العناصر والوصلات المألوفة فيعد أصيلًا إذا كانت هذه المجموعة كلها أصيلة كما يجوز طلب تسجيل التصميم لدارة متكاملة إذا لم يكن التصميم قد استغل استغلالًا تجاريا بعد، أو كان موضع استغلال تجاري فترة لا تتجاوز السنتين في أي مكان في العالم.

الحماية النظامية للتصميمات التخطيطية للدارات الكهربائية
يوفر النظام الحماية القانونية للتصميم ضد أي اعتداء عند تسجيله وتوثيقة حسب الإجراءات المعتمدة، ولمالك التصميم الحق في رفع دعواه والتظلم أمام اللجنة إذا قام شخص باستنساخ التصميم بكامله، أو أي جزء أصيل منه، سواء بإدماجه في دارة متكاملة، أو بأي طريقة أخرى، ولا يعد تعديًا أعمال الاستنساخ للأغراض الشخصية، أو الأغراض العلمية كالبحث، أو التحليل، أو التعليم، أو التقويم حيث ان الحماية النظامية للتصميم تقتصر على حماية ضد الاستغلال التجاري فقط.

مدة الحماية
مدة حماية شهادة التصميم عشر سنوات من تاريخ إيداع الطلب، أو عشر سنوات من تاريخ بدء استغلاله تجاريًّا في أي مكان في العالم، وفي كل الأحوال لا يجوز أن تتعدى مدة الحماية خمس عشرة سنة من تاريخ التوصل إلى التصميم.

ثالثاً الأصناف النباتية
يكون الصنف النباتي قابلًا للحصول على براءة نباتية، إذا كان جديدًا، ومميزًا، ومتجانسًا وثابتًا، وشرع في تسميته لا يجوز تقييد الحق الناشئ عن البراءة النباتية بأي تدبير يتخذ لتنظيم عمليات إنتاج مواد الأصناف النباتية، ومراقبتها، وتسويقها، واستيرادها، وتصديرها.

الحماية النظامية للأصناف النباتية
يحق لمالك البراءة النباتية رفع دعوى أمام اللجنة ضد أي شخص يستغل اختراعه للقيام بإنتاجه أو قيامة بعملية التكاثر أو قيامه بتصدير واستيراد هذه النباتات أ وعرضها للبيع أو تسويقها بأي شكل من الأشكال وحتى تخزينها لاستخدمها مستقبلاً لأي غرض مذكور، ولا يعد استغلالا عند استعمال الشخص هذه النباتات لأغراض شخصية غير تجارية، أو لأغراض التجارب، أو لأغراض استنباط أصناف جديدة.

كما يلتزم مالك البراءة في سبيل حصوله على الحماية بالحفاظ على الصنف المحمي وعلى مكوناته الوراثية، ويجب عليه تزويد الهيئة بكافة البينات والمعلومات والعينات التي تطلبها، وفي حال أخل بأي من هذه الالتزامات يسقط حقه في البراءة النباتية بعد إبلاغه بوجوب الوفاء بالتزامه، ومنحه مهلة معقولة للوفاء بالالتزام الذي أخل به.

مدة الحماية
مدة حماية البراءة النباتية عشرون سنة من تاريخ إيداع الطلب، أما بالنسبة للأشجار والكروم فمدة حمايتها خمس وعشرون سنة.

رابعاً النموذج الصناعي
تمنح شهادة النموذج الصناعي إذا كان جديدًا وله سمات تميزه عن النماذج الصناعية المعروفة، ويعد النموذج الصناعي جديدًا إذا لم يكشف عنه للجمهور بالنشر في أي مكان بشكل ملموس، أو بالاستعمال، أو بأي وسيلة أخرى، وذلك قبل تاريخ إيداع طلب التسجيل أو طلب الأسبقية، ولا يعتد بالكشف عن النموذج الصناعي للجمهور، إذا حدث ذلك خلال فترة الأسبقية، وتحدد اللائحة حالات الكشف الأخرى التي لا يعتد بها، وأحكام الحماية المؤقتة للنماذج الصناعية.

الحماية النظامية للنموذج الصناعي
لمالك شهادة النموذج الصناعي الحق في رفع دعوى أمام اللجنة ضد أي شخص يتعدى على النموذج الصناعي باستغلاله لأغراض تجارية دون موافقته داخل المملكة، وذلك بصناعة، أو بيع، أو استيراد سلعة تتضمن، أو تجسد كليًّا أو جوهريًّا نموذجًا صناعيًّا منسوخًا.

مدة الحماية
مدة حماية شهادة النموذج الصناعي عشر سنوات من تاريخ إيداع الطلب.

الفصل الثاني: حقوق المؤلف

تنمح حقوق المؤلف لكل شخص طبيعي أو اعتباري ابتكر مصنفاً سواء كان هذا المصنف صدر عن شخص واحد أم كان مشتركاُ مكتوباً كان أم مسموعاً أم من الأعمال الفنية و التشكيلية و تغطي الحماية القانونية للمؤلف المواد المكتوبة كالكتب، والكتيبات، وغيرها، و المصنفات الشفهية كالمحاضرات و ما يماثلها و المؤلفات و المسرحية و ما في حكمها، و كذلك المصنفات الاذاعية عدا ما ينشر من أخبار يومية، و أعمال الرسم و الفنون التشكيلية و العمارة و الزخرفة ونحوها و الأعمال تطبيقية سواء كانت حرفية أم صناعية و أعمال التصوير الفوتوغرافي و الصور التوضيحية و الخرائط الجغرافية و المخططات و الرسوم ، وتشمل الحماية كذلك مصنفات الترجمة و التلخيص و الشرح ونحوها و كذلك عنوان المصنف ما اذا كان متميزا ، وتدخل كذلك برامج الحاسب الالي في الحماية، و قواعد البيانات المبتكرة، واخيراً مجموعات المصنفات والتعبيرات (الفلكلورية) للتراث الشعبي التقليدي والمختارات منها إذا كانت هذه المجموعات مبتكرة (م/2) نظام حماية حقوق المؤلف,

ويمتد نطاق الحماية للمؤلف لكل مصنفات المؤلفين السعوديين سواء كانت مؤلفاتهم قد نشرت في الخارج أم في الداخل، وكذلك المصنفات والمؤلفات الأجنبية التي تنشر داخل حدود المملكة أو ما إذا كانت متمتعة بالحماية نتيجة الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، كذلك يشمل مصنفات هيئة الإذاعة ومنتجي التسجيلات الصوتية (م/18) نظام حماية حقوق المؤلف.

ويستثنى من الحماية ما ينشر في الصحف والمجلات والنشرات الدورية والإذاعة من الاخبار اليومية أو ما يماثلها، وكذلك الأفكار ومفاهيم العلوم الرياضية والمبادئ والحقائق المجردة، وكافة الصور الشخصية للغير إذا لم يحصل المصور على الموافقة من أصحاب الشأن، ويحق للشخص الذي تمثله الصورة منفرداً أن يأذن بنشر صورة في الصحف، والمجلات، وغيرها من النشرات المماثلة حتى ولو لم يأذن بذلك المصور.

الحقوق الأدبية للمؤلف
تعتبر الحقوق الأدبية للمؤلف من الحقوق الدائمة ولا يؤثر استغلال المصنف على ملكية المؤلف له ونسبته إليه حيث يبقى الحق ملازماً له طوال حياته ولورثته من بعده، ويحق للمؤلف نشر انتاجه باسمة أو باسم مستعار أو حتى بدون اسم ولا يؤثر ذلك في الحماية النظامية له ويعتبر الناشر الممثل عن المؤلف في مواجهة الغير فيما يخص هذا الحق في حال تم النشر بدون اسم أو باسم مستعار.

كما يحق للمؤلف اجراء ما يراه من تعديلات من حذف واضافة لمصنفه دون الاضرار بمالك حق الاستغلال، كما له حق الاعتراض عن كل اعتداء يقع على مصنفه حتى وإن لم يتضمن هذا الاعتداء ضرراً، وللمؤلف أن يسحب مصنفه من السوق ويمنع نشرة بشرط تعويضه الناشر عما يلحقه من اضرار جراء هذا التصرف.

الحقوق المالية للمؤلف
للمؤلف الحق في احتكار استغلال إنتاجه الأدبي والفكري بالشكل الذي يحقق له منفعة أو عائد مادي ومن ذلك استغلاله عن طريق:
– طبع المصنف ونشره على شكل مقروء، أو تسجيله على أشرطة مسموعة أو مرئية، أو أسطوانات مدمجة، أو ذاكرة إلكترونية، أو غير ذلك من وسائل النشر.
– ترجمة المصنف إلى لغات أخرى، أو اقتباسه، أو تحويره، أو إعادة توزيع المادة المسموعة، أو المرئية.
– نقل المصنف إلى الجمهور بأي وسيلة ممكنة، مثل العرض، أو التمثيل، أو البث الإذاعي، أو عبر شبكات المعلومات.
– جميع أشكال الاستغلال المادي لمصنف بوجه عام، بما في ذلك التأجير التجاري المسموح به.

الحماية النظامية للمؤلف
حصر النظام التصرفات التي تعد تعدياً صريحا على المؤلف وله في سبيل حماية حقة المطالبة يرفع هذا الاعتداء كما يحق لأي مؤلف شريك في أي مصنف أن يطلب منفرداً اتخاذ الإجراءات التحفظية عند وقوع أي اعتداء على حق المؤلف، كما يكون له الحق منفرداً في المطالبة بنصيبه من التعويض عن الضرر الذي لحق به. من هذه التصرفات حسب (م/21)

من نظام حماية حقوق المؤلف:
– نشر المصنف دون الحصول على إذن كتابي أو عقد من مالك الحق أو نشره عن طريق ادعاء ملكيته.
– أي تعديل يطرأ على المصنف دون الموافقة الخطية من المؤلف أياً كان من أجرى هذا التعديل.
– إعادة نشر أو طباعة المصنف دون الموافقة الخطية من المؤلف.
– إزالة أي معلومة كتابية وإلكترونية قد تتسبب في إسقاط حقوق أصحاب المصنف.
– إزالة وفك أي معلومة احترازية إلكترونية تضمن استخدام النسخ الأصلية للمصنف، مثل التشفير، أو المعلومات المدونة بالليزر، أو غيره.
– استغلال المصنفات تجارياً بطريقة تحايليه.
– تصنيع أو استيراد أدوات لغرض البيع أو التأجير لأي وسيلة من شأنها تسهيل استقبال أو استغلال مصنفات بطرق غير

الطرق التي تحددها الجهة صاحبة الحقوق.
– نسخ أو تصوير المصنفات دون الحصول على الموافقة الخطية من صاحب الشأن ويستثنى من ذلك النسخ للاستخدامات الشخصية.
– استيراد المصنفات المزورة، أو المقلدة، أو المنسوخة.
– الاحتفاظ بمصنفات غير أصلية في المنشأة التجارية أو المستودع أو غير ذلك من المواقع التابعة لها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بأي حجة كانت.

وتكون المنشآت مسؤولة عن أي مخالفات يرتكبها أحد العاملين بها على أي مصنف فكري إذا ثبت علمها أو تقصيرها، مثل الاحتفاظ ببرامج حاسب أو أشرطة مسموعة أو مرئية مزورة أو منسوخة، أو إجراء صيانة لجهاز إلكتروني محمل ببرامج مزورة أو مفكوكة الشفرة أو نحو ذلك من مصنفات (م/11) لائحة حماية حقوق المؤلف.
أما بالنسبة للعقوبات النظامية لمخالفي نظام الحماية لحقو المؤلف فتتدرج ما بين الإنذار والغرامة المالية وإغلاق المنشأة المخافة وقد تصل إلى السجن.

مدة الحماية
تمتد مدة حماية حق المؤلف طوال فترة حياته ولمدة خمسين سنة بعد وفاته، وللمصنفات المشتركة تحسب الخمسون سنة من تاريخ وفاة اخر من بقي حياً من المؤلفين، أما بالنسبة للمصنفات المنشورة بدون اسم أو من خلال شخصية اعتبارية فتكون حمايتها لخمسون سنة تبدأ من تاريخ نشر الطبعة الأولى من المصنف.
أما بالنسبة إلى المصنفات السمعية، والسمعية البصرية، والأفلام، والمصنفات الجماعية، وبرمجيات الحاسب الآلي فمدة الحماية لها هي خمسون سنة من تاريخ أول عرض أو نشر للمصنف، وتكون مدة الحماية خمسة وعشرون سنة للأعمال الفنون التطبيقية والصور الفوتوغرافية، وفيما يتعلق بهيئات الإذاعة فتمتد الحماية لمدة عشرون سنة من تاريخ أول بث وخمسون سنة للتسجيلات السمعية والمؤدون (م/19) نظام حماية حقوق المؤلف.

حق تأجير المصنفات
يحق للمؤلف تأجير مصنفاته الأدبية داخل المملكة العربية السعودية عن طريق ابرام عقد يراعى فيه الالتزامات النظامية والحقوق (م/9) لائحة نظام حقوق المؤلف.

الترخيص الالزامي
يحق للمجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية منح تراخيص الزامية لاستعمال المصنف اذا اقتضت المصلحة العامة ذلك، ولمدة محددة تحدد في قرار المنح وعلى الممنوح أن يلتزم بالضوابط التالية:
– أن ينحصر الترخيص الإلزامي للاستنساخ في المصنفات التي تكون في شكل مطبوع أو أي شكل مماثل من أشكال الاستنساخ.
– أن يتم ذكر اسم المؤلف، وعنوان المصنف.
– أن يتم ذكر العنوان الأصلي للمصنف -بلغته الأصلية- على المصنف المترجم في حالة الترجمة على جميع النسخ.
– أن تحمل كل نسخة صادرة بموجب الترخيص نصاً يفيد أن النسخة مطروحة للتداول في المملكة فقط.

ولا يجوز للمرخص له تصدير نسخ المصنف المرخصة وفقاً للترخيص الإلزامي إلى خارج المملكة، ويجب أن يقتصر استخدام تلك النسخ داخل المملكة، باستثناء إذا ما كان الترخيص الالزامي لجهة حكومية فلها الحق في تصدير نسخاً مترجمة إلى الدول الأخرى بشرط أن يكون الأشخاص المرسلة لهم سعوديين وألا يكون التصدير بشكل تجاري او ربحي مع توضيح اية الاستلام والتوزيع بالاتفاق مع الدولة المستقبلة للمصنف (م/42) لائحة نظام حماية حقوق المؤلف.

نطاق استخدام بعض الحقوق
يحق للمؤلف استخدام منتجاته بكافة الطرق والوسائل النظامية شريطة عدم تجاوز وهذا الاستخدام الحقوق المقررة للغير ومن ذلك قيام المنتج بنشر أو تصوير أو عرض صور أو رسائل الغير دون أخذ الموافقة الصريحة منهم أو من ورثتهم، ويستثنى من المنع ما إذا كان نشر تلك الصورة قد تم بمناسبة حوادث وقعت علنًا، أو تعلقت بموظفين رسميين، أو أشخاص ذوي شهرة عامة، أو سمحت بها السلطات العامة خدمة للصالح العام. (م/ 17) نظام حماية حقوق المؤلف

وأخيراً لا تتطلب الحماية النظامية للمؤلف أو المصنف تسجيله في النظام بل هو حق ينشأ بمجرد إصدار ونشر المصنف(م/15) لائحة التسجيل الاختياري لمصنفات حقوق المؤلف.

الفصل الثالث: العلامات والأسرار التجارية

أولاً العلامات التجارية
العلامة التجارية هي كل ما يأخذ شكلا مميزا من أسماء أو كلمات أو إمضاءات أو حروف أو رموز أو أرقام أو عناوين أو أختام أو رسوم أو صور أو نقوش أو تغليف أو عناصر تصويرية أو أشكال أو لون أو مجموعات ألوان أو مزيج من ذلك أو أية إشارة أو مجموعة إشارات إذا كانت تستخدم أو يراد استخدامها في تمييز سلع أو خدمات منشأة ما عن سلع أو خدمات المنشآت الأخرى أو للدلالة على تأدية خدمة من الخدمات، أو على إجراء المراقبة أو الفحص للسلع أو الخدمات كما ويمكن اعتبار العلامة الخاصة بالصوت أو الرائحة علامة تجارية.

يستثنى من تسجيل العلامة التجارية وفقاً للمادة الثالثة من نظام العلامات التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ما يلي:
– العلامة الخالية من أية صفة مميزة، أو العلامات المكونة من بيانات ليست إلا التسمية التي يطلقها العرف على السلع والخدمات، أو الرسوم المألوفة والصور العادية للسلع.
– التعبيرات أو الرسوم أو العلامات التي تخل بالآداب العامة أو تخالف النظام العام.
– الشعارات العامة والأعلام والشارات العسكرية والشرفية والأوسمة الوطنية والأجنبية والعملات المعدنية والورقية وغيرها من الرموز الخاصة بأي من دول المجلس أو أي دولة أخرى، أو بالمنظمات العربية أو الدولية أو إحدى مؤسساتها، أو أي تقليد لأي من ذلك.
– رموز الهلال الأحمر أو الصليب الأحمر وغيرها من الرموز الأخرى المشابهة، وكذلك العلامات التي تكون تقليدا لها.
– العلامات المطابقة أو المشابهة للرموز ذات الصبغة الدينية المحضة.
– الأسماء والبيانات الجغرافية إذا كان من شأن استعمالها أن يحدث لبسا فيما يتعلق بمصدر أو أصل السلع أو الخدمات.
– اسم الغير أو لقبه أو صورته أو شعاره، ما لم يوافق هو أو ورثته مقدما على استعماله.
– البيانات الخاصة بدرجات الشرف أو الدرجات العلمية التي لا يثبت طالب التسجيل استحقاقه لها قانونا.
– العلامات التي من شأنها أن تضلل الجمهور، أو التي تتضمن بيانات كاذبة عن منشأ أو مصدر السلع أو الخدمات أو عن صفاتها الأخرى وكذلك العلامات التي تحتوي على اسم تجاري وهمي أو مقلد أو مزور.
– العلامات المملوكة لأشخاص طبيعيين أو معنويين يكون التعامل معهم محظورا وفقا لقرار صادر في هذا الشأن من الجهة المختصة.
– أية علامة تجارية مطابقة أو مشابهة لعلامة سبق إيداعها أو تسجيلها من قبل الآخرين عن ذات السلع أو الخدمات أو عن سلع أو خدمات ذات صلة إذا كان من شأن استعمال العلامة المطلوب تسجيلها أن يولد انطباعًا بالربط بينها وبين سلع أو خدمات مالك العلامة المسجلة أو أن يؤدي إلى الإضرار بمصالحه.
– العلامات التي ينشأ عن تسجيلها بالنسبة لبعض السلع أو الخدمات الحط من قيمة السلع أو الخدمات التي تميزها العلامة السابقة.
– العلامات التي تشكل نسخًا أو تقليدًا أو ترجمة لعلامة تجارية مشهورة أو لجزء منها مملوكة للغير لاستعمالها في تمييز سلع أو خدمات مماثلة أو مشابهة لتلك التي تستعمل العلامة المشهورة لتمييزها.
– العلامات التي تشكل نسخًا أو تقليدًا أو ترجمة لعلامة تجارية مشهورة مملوكة للغير، أو لجزء جوهري منها، لاستعمالها في تمييز سلع أو خدمات غير مماثلة أو غير مشابهة لتلك التي تميزها العلامة المشهورة، إذا كان من شأن هذا الاستعمال أن يدل على صلة بين تلك السلع أو الخدمات وبين العلامة المشهورة وأن يكون من المرجح إلحاق ضرر بمصالح مالك العلامة المشهورة.
– العلامات والعبارات التي تشمل الألفاظ (امتياز “ذو امتياز”، مسجل أو “رسم مسجل” أو حقوق الطبع) أو ما شابه ذلك من الألفاظ والعبارات.

تسجيل العلامة التجارية
لابد من تسجيل العلامة التجارية حتى تتمتع بالحماية النظامية لها وتقبل طلبات التسجيل حسب الأسبقية في تقديم الطلب وفي حال تقدم شخصان وأكثر لتسجيل ذات العلامة أو علامات متقاربة جداً يتم وقف التسجيل حتى يتنازل أحد المتقدمين بخطاب تنازل موقع ومصدق من الجهة المختصة أو حتى يصدر حكم نهائي في النزاع (م/10) نظام العلامات التجارية لدول مجلس التعاون.

ولطالب حق الأولوية المسجل لدى دولة من الأعضاء لها عضوية في اتفاقية دولية متعددة الأطراف، فعليه أو خلفه من بعده ارفاق صورة من الطاب السابق مع إقرار يبين فيه تاريخ الطلب السابق ورقمه والدولة التي أودع فيها مع ترجمة عربية للطلب، وذلك خلال ستة أشهر من تاريخ طلب التسجيل الذي يستند إليه في حق الأولوية، وإلا سقط حقه في المطالبة بهذا الحق.

ويكون البت في طابات التسجيل من قبل الإدارة المختصة في الدولة الخليجية المقدم لها الطلب خلال 90 يوماً من تقديمه، ولمقدم الطلب التظلم على قرار رفض التسجيل خلال 60 يوماً من القرار، و في حال قبول الطلب فيجب على صاحبه نشرة في نشرة العلامات التجارية لدى الجهة المختصة في الدول العضو (م/14) نظام العلامات التجارية.

ويجوز تسجيل علامة لغايات غير تجارية، كالشعارات التي تتخذها الهيئات ذات النفع العام أو التي تستعملها المؤسسات المهنية لتمييز مراسلاتها أو لتكون بمثابة شارات لأعضائها.

تسجيل علامة مطابقة للعلامات المشهورة عالمياً
لا يجوز تسجيل علامة مطابقة لعلامة مشهورة عالمياً إلا بعد تقديم طلب لمالك العلامة أو بعد أخذ الاذن الصريح منه، ويتحدد معيار شهرة العلامة بمدى شهرتها لدى الجمهور إما بسبب طول فترة استخدمها أو شيوعها في كثير من البلدان أو معرفة الجمهور لها نتيجة للترويج والاعلان لها.

مدة الحماية التجارية
تمتد الحماية النظامية للعلامة المسجلة لمدة عشرة سنوات قابلة للتجديد لمدة مماثلة (م/20) من نظام العلامات التجارية.

كما يكفل النظام الحماية المؤقتة للمنتجات والسلع المعروضة في المعارض الرسمية الدولية التي تقام داخل دول التعاون، وتنتهي الحماية المؤقتة بانتهاء المعرض على ألا تتجاوز هذه المدة ستة أشهر من تاريخ افتتاح المعرض. (م/21) لائحة نظام العلامات التجارية.

نقل ملكية العلامة التجارية
يجوز نقل ملكية العلامة التجارية كلها أو بعض خدماتها بعوض أو بدون عوض وحتى يكون الانتقال صحيحاً لابد من اشهار هذا الانتقال والتأشير به في سجل العلامات.

كما تنتقل العلامة التجارية تلقائياً بعد بيع المحل التجاري إلى المالك الجديد مالم يتفقا على خلاف ذلك، و لا يمنع عدم انتقال العلامة من حق المشتري في الاستمرار في صناعة ذات السلع أو تقديم ذات الخدمات التي سجلت عنها العلامة او الاتجار فيها، إلا في حالة تضمن عقد البيع ما يمنع ذلك (م/28) نظام العلامات التجارية.
ويحق لورثة مالك العلامة حق انتقال العلامة باسمهم مجتمعين أو لهم التنازل عنها لأحدهم.

رهن العلامة التجارية
يحق لمالك العلامة التجارية أن يرهن علامته التجارية أو يحجر عليها مع محله التجاري، ويشترط لقبول تسجيل الرهن وجود عقد رهن ينص على اسم العلامة وشهادة التسجيل وتاريخها وفئتها، توكيل المشتري لإتمام اجراءات الرهن عن العلامة مع ا رفاق وكالة مصدقة حسب الأصول ما إذا كان مالك العلامة فرداً، وفي حال كانت ملكية العلامة تعود لشركة فيجب ارفاق عقد رهن مصدق من الغرفة التجارية مع تقديم خطاب من المرهن إليه بطلب نقل العلامة له مع وكالة مصدقة، إضافة إلى ارفاق عقد تأسيس الشركة.

ويكون فك الرهن بالنسبة للأفراد بتقديم طلب فك الرهن من خلال بوابة مركز التواصل في الهيئة مرفق فيه عقد فك الرهن و توكيل او تفويض مصدق من المرتهن له بإتمام إجراءات فك الرهن، وللشركات يتم فك الرهن بذات إجراءات التقديم على أن يتم ارفاق عقد فك الرهن مصدق من الغرفة التجارية.

ترخيص استعمال العلامة التجارية
يحق لمالك العلامة التجارية منح الغير ترخيصاً لاستعمال علامته عن كل السلع والخدمات أو بعضها، ولابد أن يكون هذا الترخيص بعقد مكتوب بين الطرفين، ويحق لمالك العلامة أن يقيد الترخيص بمنطقة جغرافية معينة وأن يفرض عليه معايير معينة للجودة والأداء بما يضمن حمايته لسمعة علامته ومكانتها.

الاسم التجاري
ألزم النظام كل تاجر على اتخاذ اسم تجاري يميز نشاطه و يجب أن يكون هذا الاسم عربياً أو معرباً و لائقاً و غير مضلل، ويؤدي تسجيل الاسم التجاري إلى ملكية التاجر له وله كافة حقوق الناشئة عن ذلك ولا يجوز للغير استخدام ذات الاسم في الأنشطة التجارية التنافسية داخل الحدود الجغرافية للملكة العربية السعودية وقد نصت المادة السادسة من نظام الأسماء التجارية على أنه ( لا يجوز لتاجر آخر بعد قيد الاسم في السجل التجاري، استعمال هذا الاسم في المملكة في نوع التجارة التي يزاولها، وإذا كان الاسم التجاري المطلوب قيده يشبه اسمًا تجاريًّا سبق قيده في السجل التجاري وجب على التاجر أن يضيف إلى هذا الاسم ما يميزه عن الاسم السابق قيده.) ويعاقب كل من استعمل اسماً تجارياً بالمخالفة لأحكام النظام بغرامة مالية لا تتجاوز خمسين ألف ريال (م/12) نظام الأسماء التجارية.

دعاوى العلامات التجارية
= الشطب
يحق لمن تثبت أسبقية استعماله للعلامة التجارية المطالبة بإلغاء التسجيل خلال 5 سنوات من تاريخ التسجيل، ولا يكون التسجيل حجة في مواجهة الغير إلا بعد مرور هذه المدة دون اعتراض.

كما تشطب العلامة التجارية لمخالفتها أحكام النظام إما من الإدارة أو استناداً على طلب مقدم من ذي مصلحة في الأحوال التالية:
– إذا لم تستعمل العلامة التجارية لمدة 5 سنوات متتالية دون مسوغ مقبول.
– إذا تم تسجيل العلامة بالمخالفة للنظام العام والآداب العامة.
– إذا تم تسجيل العلامة بالغش أو بناء على بيانات كاذبة.
– إذا مرت 6 أشهر من تاريخ انتهاء تسجيل العلامة دون تجديد.
– إذا تم شطب العلامة من السجل، فلا يجوز أن يعاد تسجيلها لصالح الغير عن ذات السلع أو الخدمات أو عن سلع أو خدمات مشابهة، إلا بعد مضي ثلاث سنوات من تاريخ الشطب، ما لم يكن الشطب قد تم بناءً على حكم من المحكمة المختصة، ويكون هذا الحكم قد حدد مدة أقل لإعادة تسجيل العلامة. (م/ 25) نظام العلامات التجارية الخليجي

تقليد العلامة التجارية
يعد تقليد وتزوير العلامة التجارية من الجرائم الجنائية الموجبة للعقوبة و يعاقب كل من زور علامة تجارية مسجلة أو قلدها بطريقة تدعو إلى تضليل أو استعما بسوء نية علامة مقلدة أو مزورة بالسجن مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على ثلاث سنوات وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف ريال سعودي أو ما يعادلها بعملات دول المجلس ولا تزيد على مليون ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين (م/42/أ) نظام العلامات التجارية الخليجي.

كما يعاقب كل من باع أو عرض للبيع أو للتداول أو حاز بقصد البيع سلعا عليها علامة مزورة أو مقلدة أو موضوعة أو مستعملة بغير حق مع علمه بذلك وكذلك كل من عرض خدمات في ظل هذه العلامة، و من حاز أدوات أو معدات بقصد استعمالها لتقليد أو تزوير العلامات المسجلة أو حتى المشهورة، وكل من استعمل علامة مخالفة للمعاير النظامية ، ومن أوهم الناس بتسجيل علامته بعرض مستندات أو ووثائق لشهادة تسجيل غير صحيحة، بالسجن  مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن ألف ريال سعودي أو ما يعادلها بعملات دول المجلس ولا تزيد على مائة ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين (م/43) نظام العلامات التجارية الخليجي.

دعاوى الطعن في القرار الإداري
يحق لكل من صدر بحقه قرار رفض تسجيل العلامة التجارية الاعتراض على هذا القرار الإداري لدى ديوان المظالم بالمدد المحددة بعد تقديم اعتراضه لدى الهيئة.

ثانياً الأسرار التجارية
هي كل معلومة سرية ذات قيمة تجارية و غير معروفة لدى عموم العاملين في مجال معين ، ولكل من يملك سر تجاري الحق في حمايته و الحفاظ عليه و اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع أي شخص من الاعتداء عليه
ويعد إخلالاً بالسر التجاري ما يلي:
– الحصول على السر التجاري أو استعماله بصورة غير نزيهة وتخالف العادات و المماراسات الشائعة بين التجار
– الاخلال بالعقود ذات العلاقة بالأسرار التجارية
– الاخلال بسرية المعلومات المؤتمنة
– الحصول على معلومة السر التجاري من طرف اخر بسوء نية.
– استعمال الجهات المختصة بتسجيل البيانات التجارية للأسرار التجارية أو نشرها لها.
ولكل من لحقه ضرر نتيجة تسريب أسراره التجارية المطالبة بالتعويض عن الاضرار التي لحقته عن طريق تقديمه دعوى للمحكمة التجارية.

واخيراً فقد ألزم النظام مقدمي خدمات تسجيل حقوق الملكية الفكرية بإصدار تصريح من الهيئة لممارسة هذه الأعمال، ويشترط للحصول على هذا الترخيص اجتياز الاختبار المهني المعد من قبل الهيئة ويعفى من الاختبار المحامين المرخصين الذين يملكون خبرة لا تقل عن السنتين في مجال الملكية الفكرية، وحاملي الشاهدات العليا بتخصص في الملكية الفكرية أو من مارس العمل بفحص طلبات الحماية لمدة لا تقل عن السنتين(م/6) قواعد الترخيص لتقديم خدمات الملكية الفكرية، و يمنح الترخيص لمدة سنة ويتجدد لمدة مماثلة تلقائياً بعد سداد المقرر المالي.

دراسة الاستثمار الاجنبي في السعودية

المراجع
الأنظمة
نظام براءات الاختراع والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة والأصناف النباتية والنماذج الصناعية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/27) وتاريخ 29/5/1425هـ، والمعدل بقرار مجلس الوزراء رقم 536 وتاريخ 19/10/1439هـ
نظام حقوق المؤلف الصادر بالمرسوم ملكي رقم م/41 بتاريخ 2 / 7 / 1424
لائحة نظام حقوق المؤلف الصادرة بقرار معالي وزير الثقافة والأعلام رقم (م/و/1688/1 ) وتاريخ 10/4/1425هـ، والمعدل بقرار معالي وزير الثقافة والإعلام رقم (م/و/1640 )وتاريخ 15/5/1426هـ، والمعدلة بقرار مجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية رقم )4/8/2019 )وتاريخ .هـ1443/11/17 وتاريخ( 2022/21/3( ورقم، هـ1440/9/4
لائحة التسجيل الاختياري لمصنفات حقوق المؤلف الصادرة بقرار مجلس إدارة الهيئة السعودية للمكية الفكرية رقم )3-7-2019 ) وتاريخ 7/6/1440هـ، والمعدلة بقرار مجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية رقم (-18-2021 )وتاريخ .هـ1443/4/19
نظام العلامات التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الموافق عليه بالمرسوم الملكي رقم (م/51 )وتاريخ 26/7/1435هـ، والمعدل بالمرسوم الملكي رقم (م/49 )وتاريخ هـ1442/6/1
لائحة نظام العلامات التجارية لدول مجلس التعاون المقرة من لجنة التعاون التجاري لدول مجلس التعاون في الاجتماع رقم (الحادي والخمسون) في تاريخ 3/8/1436هـ.
لائحة حماية المعلومات التجارية السرية الصادرة بقرار وزير التجارة والصناعة رقم 3218 وتاريخ 25/3/1426هـ، والمعدلة بقرار وزير التجارة والصناعة رقم 4319 هـ1426/5/1 وتاريخ
نظام الأسماء التجارية الصادر بالمرسوم ملكي رقم م/15 بتاريخ 12 / 8 / 1420 وبقرار مجلس الوزراء رقم 133 بتاريخ 7 / 8 / 1420
قواعد الترخيص لتقديم خدمات الملكية الفكرية الصادر بقرار مجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية رقم (3-13-2020) وتاريخ 4/4/1443هـ

المؤلفات
أحكام الملكية الفكرية والتجارية في النظام السعودي للدكتور عبدالرزاق شيخ نجيب

الفهرس
تمهيد …………………………………………………………………………….. …………….2
الفصل الأول: براءات الاختراع والتصميمات التخطيطية للدارات الكهربائية
والأصناف النباتية والنماذج الصناعية
التعريفات……………………………………………………… ……………………………..3
أولاً براءات الاختراع ………………………………………………….. ………………….. ………4
شروط منح براءات الاختراع ……………………………… ………………………. ……..4
ملكية براءة الاختراع . ………………………………… ……………………… …………..5
نقل ملكية براءة الاختراع. …………………………………………. …………. …………..5
مدة الحماية …………………………………………………………. …………………….5
الترخيص الاجباري …………………………………………………………………………6
الحماية النظامية لبراءات الاختراع ………………………………………………………….7
حماية الاختراع وتسجيله دوليا ………………………………………………….. ………….8
الاختراعات المتعلقة بالأمن الوط . …………………………………………………… ……..9
ثانياً التصميمات التخطيط للدارة المتكاملة. ………………………………………………………. ….. 9
الحماية النظامية للتصميمات التخطيطية للدارات الكهربائية ………………………………… .9
مدة الحماية ………………………………………………………………………………….9
ثالثاً الأصناف النباتية ………………………………………………………………………………..10
الحماية النظامية للأصناف النباتية …………………………………………………………..10
مدة الحماية …………………………………………………………………………………10
رابعاً النموذج الصناعي ………………………………………………………………………………10
الحماية النظامية للنموذج الصناعي…………………………………………………………..11
مدة الحماية …………………………………………………………………………………11
الفصل الثاني: حقوق المؤلف
تمهيد ………………………………………………………………………………………11
الحقوق الأدبية للمؤلف ……………………………………………………………………..12
الحقوق المالية للمؤلف ……………………………………………………………………..12
الحماية النظامية للمؤلف ……………………………………………………………………12
مدة الحماية ………………………………………………………………………………..13
حق تأجير المصنفات ………………………………………………………………………14
الترخيص الالزامي ………………………………………………………………. ………14
نطاق استخدام بعض الحقوق ……………………………………………………………..14
الفصل الثالث: العلامات والأسرار التجارية
أولاً العلامات التجارية …………………………………………………………………… ……….15
تسجيل العلامة التجارية …………………………………………………………………..16
تسجيل علامة مطابقة للعلامات المشهورة في السوق العالمية ………………………………17
مدة الحماية ……………………………………………………………………………….17
نقل ملكية العلامة التجارية…………………………………………………………………17
رهن العلامة التجارية……………………………………………………………………..18
ترخيص استعمال العلامة التجارية ………………………………………………………..18
الاسم التجاري ……………………………………………………………………………18
دعاوى العلامات التجارية ………………………………………………………………..19
ثانياً الأسرار التجارية ……………………………………………………………………………..20
المراجع …………. ……………………………………………………………………..21

أكتب تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *