خطوات وضوابط التسوية الودية
ما هي التسوية الودية؟
العمل على تسوية الخلافات التي تنشأ بين أصحاب العمل ومانحيه بالطرق الودية للنظر في كافة أنواع النزاعات الناشئة بينهم بشكل ودي لضمان سرعة الإجراءات وتجنب اللجوء الى المحاكم العمالية.
خطوات التسوية الودية
أولًا: تسجيل الدخول على بوابة الخدمات الإلكترونية (بوابة الأفراد إذا كان المدعي فردًا أو بوابة المنشآت إذا كان المدعي منشأة)
ثانيًا: اختيار خدمة التسوية الودية (رفع دعوى)
ثالثًا: القيام بتعبئة الحقول الإلزامية لتقديم صحيفة الدعوى، وهي:
– بيانات المدعي.
– مكتب التسوية التابعة له الدعوى.
– بيانات المدعى عليه.
– بيانات العمل.
ملاحظة: تتم مطابقة الاختصاص المكاني بحسب مقر العمل ومكتب التسوية التابعة له الدعوى الذي تم اختيارها.
رابعًا: اختيار موضوع الدعوى.
خامسًا: إرفاق المستندات المطلوبة.
سادسًا: اختيار الموافقة على إقرار عدم كيدية الدعوى، ثم الضغط على زر الإرسال.
وبعد ذلك، يتم مراجعة الطلب من جانب المختصين، وفي حال رفض الطلب يمكن معرفة الأسباب عن طريق خدمة الدعاوى في الخدمات الإلكترونية.
يتم إرسال الرسائل النصية والبريد الإلكتروني لجميع أطراف الدعوى في حال قبولها، ورسالة تبليغ بتفاصيل موعد الجلسة لجميع أطراف الدعوى.
في حال عدم حضور المدعي يتم حفظ الدعوى ويحق له فتحها مرة أخرى ما لم تتجاوز المدة 21 يوم عمل، وعند عدم حضور المدعى عليه الجلسة الأولى يتم إيقاف خدماته لدى الوزارة ويتم تحديد موعد جلسة أخرى، وفي حال تكرر عدم حضور المدعى عليه يتاح نقل خدمات المدعي (العامل) دون موافقة صاحب العمل الحالي وتتم إحالة الدعوى الى المحاكم العمالية.
عند التوصل إلى صلح يتم تحرير محضر الصلح وإتاحة طباعته عن طريق خدمة الدعاوى، وفي حال عدم الاتفاق يتم تحويل الدعوى للمحاكم العمالية.
ملاحظة: يتم تحديد مواعيد الجلسات لاحقًا من قبل وزارة العدل، وتعتبر الدعوى منتهية لدى التسوية الودية.
شروط التسوية الودية:
وجود عقد عمل بين العامل وصاحب العمل.
المستندات المطلوبة للتسوية الودية:
– إرفاق عقد العمل إن وجد أو ما يثبت العلاقة التعاقدية.
– المستندات المطلوبة بحسب نوع الدعوى.
– للوكيل وكالة شرعية تخوّل لصاحبها مراجعة إدارة التسوية الودية وله حق الصلح والإبراء والتنازل.
أكتب تعليقا