خطوات تقديم شكوى عماليه

12 سبتمبر, 2023

تكون القضايا العمالية نوعان
القضايا اليسيرة : كما نصت المادة (185) من نظام المرافعات الشرعية وهي، القضايـــا العمالية التي لا تزيـــد قيمة المطالبة فيها على 50 ألف ريال سعودي.
القضايا الغير يسيرة : هي القضايـــا العمالية التي تزيـــد قيمة المطالبة فيها على 50 ألف ريال سعودي.

يستطيع العامل المطالبة بالآتي
1ـ دعـــاوى التظلم من قبل أصحـــاب العمل والعمال الذيـــــــــــن لــــــــم تقبـــل اعتراضاتهـــم ضد أي قرار صـــادر مـــن جهـــاز مختص فـــي المؤسســـة العامة للتأمينات الاجتماعية،
2ـ المطالبـــة بالمســـتندات والوثائـــــــق المتعلقــــــــة بالعامـل والمودعة لدى رب العمل،
3ـ الاعتراض علـــى قرارات لجـــان عمـــال الخدمـــة المنزليــــــة ومــــــن فـــــي حكمهم،
4ـ الاعتـــراض علـــى الجزاء الـــذي يوقعـــه صاحـــب العمل علـــى العامل ما عدا الفصل من العمل،
5ـ المطالبة بشهادة الخدمة.

مراحل الدعوى العمالية
1ـ يتم رفع تسوية إلى لجنة تسوية المنازعات العمالية .
2ـ يجري تحويل القضية العمالية في إنتظار صدور الحكم .

تقديم الشكوى العمالية

* متطلبات تقديم الشكوى العمالية
وجود هوية وطنية، إقامة نظامية، هوية زائر، وكالة سارية المفعول تتضمن بند المرافعة في حال كان مقدم الطلب وكيلًا عن المستفيد، صك ولاية ساري المفعول في حال كان مقدم الطلب وليًّا على المستفيد، العنوان الوطني، وهوية المدعي والمدعى عليه.
* خطوات تقديم الشكوى العمالية
تسجيل الدخول على بوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني.
اختيار جميع الخدمات الإلكترونية.
اختيار نافذة القضاء.
الدخول لخدمة صحيفة الدعوى.
الضغط على أيقونة (تقديم طلب جديد).
تعبئة تصنيف الدعوى المطلوب.
الاطلاع على متطلبات الدعوى المختارة.
إدخال بيانات أطراف الدعوى.
تعبئة بيانات الدعوى.
إرفاق المستندات الداعمة المطلوبة بحسب نوع الدعوى.
إرسال الطلب.
لمتابعة حالة الطلب يمكن الدخول لبوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني.

تكون القضايا العمالية قضايا يسيرة كما نصت المادة (185) من نظام المرافعات الشرعية وهي، القضايـــا العمالية التي لا تزيـــد قيمة المطالبة فيها على 20 ألف ريال سعودي، و دعـــاوى التظلم من قبل أصحـــاب العمل والعمال الذيـــــــــــن لــــــــم تقبـــل اعتراضاتهـــم ضد أي قرار صـــادر مـــن جهـــاز مختص فـــي المؤسســـة العامة للتأمينات الاجتماعية، والمطالبـــة بالمســـتندات والوثائـــــــق المتعلقــــــــة بالعامـل والمودعة لدى رب العمل، والاعتراض علـــى قرارات لجـــان عمـــال الخدمـــة المنزليــــــة ومــــــن فـــــي حكمهم، والاعتـــراض علـــى الجزاء الـــذي يوقعـــه صاحـــب العمل علـــى العامل ما عدا الفصل من العمل، و المطالبة بشهادة الخدمة.

أكتب تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *